https://www.albetaqa.site/images/ftawa/lagnada2ema.png https://www.albetaqa.site/images/ftawa/bnbaz.png https://www.albetaqa.site/images/ftawa/bnothaymen.png

https://www.albetaqa.site/images/pages/00.jpg https://albetaqa.site/images/pages/11.jpg https://albetaqa.site/images/pages/03.jpg https://albetaqa.site/images/pages/02.jpg https://albetaqa.site/images/pages/04.jpg https://albetaqa.site/images/pages/09-.jpg https://albetaqa.site/images/pages/08.jpg https://albetaqa.site/images/pages/10.jpg

https://www.albetaqa.site/images/ads/top18-290-60.gif https://www.albetaqa.site/images/ads/top15-290-60.gif

إفشاء الأسرار

لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي اضغط هنا

إفشاء الأسرار
تنزيل الصورة :

جودة الطباعة - ألوانجودة الطباعة - أسودملف نصّي

إفشاء الأسرار
إفشاء الأسرار من علامات النفاق ، إذ إنه يدخل في خيانة الأمانة .
عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا ائتمن خان ، وإذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر ” . رواه البخاري ومسلم
وليس من شرط الأمانة أن يخبر المتكلم السامع بأن هذا الكلام سر فلا تخبر به أحدا ، بل يكفي أن تدل القرينة على ذلك كما لو أخذه بعيدا عن الناس ليحدثه ، أو جعل يحدثه وهو يتلفت خوفا من أن يسمع الناس حديثه ، وقد
روى الترمذي عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا حدث الرجل الحديث ثم التفت فهي أمانة . حسنه الألباني
قال في “تحفة الأحوذي” : ( ثم التفت ) أي يمينا وشمالا احتياطا ( فهي أمانة ) أي عند من حدثه أي حكمه حكم الأمانة فيجب عليه كتمه . قال ابن رسلان : لأن التفاته إعلام لمن يحدثه أنه يخاف أن يسمع حديثه أحد وأنه قد خصه سره , فكان الالتفات قائما مقام اكتم هذا عني أي خذه عني واكتمه وهو عندك أمانة . اهـ
الإسلام سؤال وجواب

بالضغط على هذا الزر .. سيتم نسخ النص إلى الحافظة .. حيث يمكنك مشاركته من خلال استعمال الأمر ـ " لصق " ـ
شارك :

error-img taf-img